أنواع التفكير الايجابي

التفكير الايجابي هو مصدر قوة وأيضا مصدر حرية، مصدر قوة لأنه يساعدك على التفكير بالحل حتى تجده وبذلك تزداد مهارة وثقة وقوه، ومصدر حرية لأنك ستحرر من معاناة والأم سجن التفكير السلبي واثارة الجسيمة .

1-           التفكير الايجابي لتدعيم وجهات النظر
هذا النوع من التفكير يستخدمه بعض الناس لكي يدعم وجهة نظر الشخصية في شيء معين.

2-           التفكير الايجابي بسب التأثر بالآخرين :
هذا النوع من التفكير يكون الشخص ايجابيا لأنه تأثر من شخص اخر سواء كان ذلك من اقارب او الاصدقاء او حتى بسبب برنامج في التلفاز.
فهذا النوع من التفكير الايجابي قد يكون تأثيره سلبيا على بعض الناس الذين يتأثرون بالآخرين، ولكن يفقدون الحماس بعد فترة بسيطة ويشعرون بالإحباط . ومن الممكن ان يكون تأثيره ايجابيا ويدفع الشخص ان يبدا هو ايضا ولا يضيع وقته في السلبيات والشكوى، بل في الفعل والتقييم والتعديل حتى يصل الى اهدافه .

3-           التفكير الايجابي بسبب التوقيت
هذا النوع من التفكير المرتبط بزمن فمثلا تكون سلوكيات الناس في شهر رمضان وفي الاشهر الروحانية افضل من الاشهر الاخرى . لان هذا التوقيت له رابط روحاني عن الناس، فلا يريد الشخص ان يغضب الله سبحانه تعالى، وايضا يريد ان يكسب عدد ممكن من الحسنات فيكون الانسان واعيا ومدركا لتصرفاته .
ومن الممكن استغلال هذا النوع من التفكير الايجابي المرتبط بتوقيت لتحسين سلوكياتنا وايضا لبناء عادات ايجابية جديدة .
  
4-          التفكير الايجابي في المعاناة
عندما يصاب الانسان بمرض خطير او يفقد احد اعضائه او يفقد عزيزا عليه، فانه يمر بعده ما حل نفسية قد تستمر مع الشخص لفترات طويلة او تنتهي بالتقبل والتحول والتفكير الايجابي والتركيز على الحل، وهناك شخص لو واجهته صعوبات في حياته تجعله سلبيا، فتجد تفكيره سلبيا وتركيزه يكون على أسوا  الاحتمالات . مما يؤثر على سلوكياته وعلاقاته .
وهناك نوع أخر من الناس عندما يواجه صعوبات فهو يقترب أكثر من الله سبحانه وتعالى ثم يفكر كيفية التعامل مع التحدي والاستفادة منه وتحويله إلى خبرة ومهارة.


5-           التفكير الايجابي المستمر في الزمن
هذا النوع من التفكير الايجابي هو أفضل وأقوى أنواع التفكير لأنه لا يتأثر بالمكان او الزمان أو المؤثرات بل هو عادة عند الشخص مستمرة في الزمن . فسواء واجه الشخص تحديا أم لا فهو دائما يشكر الله سبحانه وتعالى ثم يفكر في الحل والبدائل والاحتمالات حتى أصبحت عادة يعيش بها في حياته .

اعلان 1
اعلان 2
عربي باي