استراتيجيات التفكير الايجابي

1-         استراتيجية تغيير الماضي
لا نستطيع أن نغير الماضي لأنه مضى ولكن يمكننا أن نغير وجهة نظرنا في تجارب الماضي, فنتعلم منها ثم نحدث فيها التغيرات التي نريدها ونتخيل أنفسنا وكأننا نرجع بالذاكرة للماضي مرة أخرى, وفي نفس التجربة ونحن نتصرف فيها كما كنا نريد تماما وبذلك نكون غيرنا الواقع من تحد إلى مهارات وخبرات.

2-         استراتيجية المثل الأعلى
استراتيجية المثل الأعلى تتعلق بتبني وجهة نظر ومعتقدات وقيم شخص نعتبره مثلا أعلى لنا في مجال معين ثم نتصرف كما ل وكان هو شخصيا متواجدا في وقت تحدي ما نواجهه في حياتنا، ستجد أن أفكارك اكتسبت مهارة وخبرة من مثلك الأعلى وستجد أن أسلوبك أصبح مماثلا له في قوته وإيجابياته. وبذلك تصبح أكثر مهارة وإيجابية في التعامل مع التحديات.

3-         استراتيجية الشخص الاخر
"نحن لا نرى الاشياء كما هي … نراها كما نحن"، ( حسب سقراط).
استراتيجية الشخص الاخر تساعدنا رؤية الامور من وجهة نظر الشخص الاخر، فبذلك يصبح عندنا مرونة اكبر في التعامل مع التحديات وتجويلها من سلبية الى ايجابية .
لكي تحصل على نتائج ايجابية من هذه الاستراتيجية يجب ان تكون صادقا تماما وانت تتقمص شخصية الشخص الاخر وكأنك فعلا هو، فبذلك تعرف لماذا يتصرف معك بهذه الطريقة وذلك يساعدك على تقييم الموقف من وجهة نظره وايضا وجهة نظرك فتصبح عندك مرونة اكبر في التعامل معه.
4-         استراتيجية تغيير التركيز
"كل رجل عظيم اصبح عظيما، كل رجل ناجح اصبح ناجحا، عندما وضع كل قدراته وتركيزه على هدف ايجابي محدد" (مارديل).
ذكرت من قبل في قوة الفكر وتأثيره على قوانين العقل الباطن ان قانون التركيز يعتبر في رأيي من اقوى قوانين العقل، فعندما تضع تركيزك وانتباهك على شيء ما يقوم العقل بإلغاء اية معلومات اخرى لكي يفسح المجال للشيء الذي تركز عليه، فتشعل الاحاسيس وتسبب السلوك.

5-         استراتيجية التنقيص والتصعيد
"يومياً اعمل على تنقيص ما لا تريد، وعلى تصعيد ما تريد، حتى ينتهي تمام ما لا تريد وينمو ويزدهر ما تريد" (د. إبراهيم الفقي).

6-         استراتيجية النتائج الايجابية
"نحن نتعلم من الفشل أكثر مما نتعلم من النجاح، ونكتشف ماذا نفعل عندما نكتشف ما لانفعل"
( صامويل سملز)
7-         استراتيجية إعادة التعريف
في دورة المدرب المحترف المعتمد التي أقيمت في المملكة الأردنية سأل احد المتدربين الدكتور إبراهيم فقي هل يستطيع أن يكون مدرباً ناجحاً فأجابه الدكتور قائلاً بالطبع وأفضل أن أردت فقال انه غير قادر على دلك لأنه يشعر بالخجل أمام الناس ويقال عنه   أن شخصيته ضعيفة  فقال له الدكتور: هل تحب عندما يكلمك احد أن تسمعه؟ فأجابه بنعم. فسأله الدكتور سؤالاً آخر هل تعرف أحدا يتكلم بدون انقطاع ولو كلمه أحد يقاطعه  ولا يترك له المجال أن يتكلم؟ فقال: نعم اعرف الكثير ويبدو أن كل الناس هكذا . فقال له الدكتور :أن الله قد وهبك القدرة على السمع والإنصات وهي من صفات المدرب المحترف لكي يستمع وينصت ويقيم الأمور قبل أن يتكلم فندهش المتدرب قائلاً :لم أعرف أن ما عندي ليس خجلاً ولكنه قوة. فقال له الدكتور بل قوة يتمناها الناس لأن الكثير من المشاكل تقع بسبب التسرع في الكلام. ففرح وقال قررت أن أكون أفضل منك يا دكتور. ففي هذا الموقف إعادة التعريف، فالشخص يفكر في نفسه انه غير قادر على النجاح نتيجة تعريفه لنفسه مما سبب له الاعتقاد بأنه ضعيف أما عندما تغير التعريف وأصبح الاستماع قوته شعر بالرضا عن نفسه، فزاد تقديره لذاته وبدلك تحول التعريف من الضعف إلى القوة.

8-         استراتيجية التجزئة
في بعض الأحيان يعمم الإنسان شيئاً سلبياً عن نفسه فيقول :انه فاشل، أو أنه قلق وغير ذلك من الاعتقادات السلبية التي تمنعه من التقدم .ففي استراتيجية التجزئة يستطيع الشخص أن يجزئ هذا الحكم والتعميم  السلبي إلى مكونات أصغر، مما يجعله يدرك الحكم بإدراك آخر إيجابي وأحاسيس إيجابية تساعده على التعامل مع الأجزاء كل على حدة بثقة وسهولة.

9-         استراتيجية القيمة العليا
يقول الدكتور إبراهيم: أن أحد أصدقاؤه أصيب بجلطة في المخ جعلته مشلولاً بسبب خسارة جميع أمواله في البورصة .فذهب لزيارته في المستشفى فقال له هل ترى ما حصل لي يا إبراهيم  فرد عليه الدكتور نعم أرى ما حصل لك لكني أريد أن أعرف مادا يعني لك  دلك ؟ فقال أن الدنيا ألهتني  فأهملت  عائلتي ونفسي فطلبت زوجتي الانفصال وأخذت معها أولادي  وابتعدت عن الله معتقدا انه لن يحصل لي شيء  ولكنني مخطئا فنظر إلى حالتي الآن  مريض بدون عائلة اشعر بالضياع التام لكن معنى كل هذا بالنسبة لي  الرجوع إلى الله ثم التعلم مما حدث واستخدام هذه المهارات في البداية الجديدة ولكن في هذه المرة ستكون بداية متزنة أن شاء الله .
إذا استراتيجية القيمة العليا تساعد الشخص على توسيع آفاقه فيرى القيمة في تحد مما يجعل أحاسيسه هادئة متزنة.

10-  استراتيجية البدائل
كان الدكتور إبراهيم يمثل مصر مع الفريق القومي في بطولة العالم في تنس الطاولة المقامة في ألمانيا ووصل اللاعب الصيني هاسيجاوا إلى الدور النهائي وينافسه اللاعب الألماني شولر، كان شولر على وشك أن يفوز بالبطولة ولكن حدث تغير لم يتوقعه الجميع من هاسيجاوا وهو أن تحول من مهاجم إلى مدافع بطريقة لم يعرفها احد عنه من قبل وبدلك فاز ببطولة العالم، فقال له الدكتور: لم أتوقع انك قوي في أسلوب الدفاع وبهذه الطريقة المبتكرة  .
فضحك وقال: لكي تكون بطلاً يجب أن تفكر في كل الاحتمالات ثم تضع الحل المناسب والبدائل لكل حل وكن مبتكرا في استخدام البدائل، ثم أضاف قائلا تذكر أن أي بطل مما كان رائعا لن يستطيع أن يكسب دائما بنفس  الأسلوب .
إذا النجاح يعتمد على المرونة والتحرك السريع ببدائل وأفكار جديدة فتجعل الشخص يستفيد من الفرص المتاحة، لذا وضعت استراتيجية البدائل لكي تساعد على التحكم في الأمور.


11-  استراتيجية الأوتوجينيك
تلك الاستراتيجية استخدمها أحد أكبر خبراء الكاراتيه في العالم  وهو بروس لي واستخدمتها  اليابان في الإدارة  خاصة في اتخاذ القرارات .
فمنذ ظهورها اكتسبت استراتيجية الاوتوجينيك شهرة عالية في الأوساط الرياضية  فأصبح لاعبو الرياضة يستخدمونها بانتظام ثم انتشرت في الأوساط الإدارية والآن أصبحت الاستراتيجية شيئاً أساسياً في العلاج بالتنويم بالإيحاء والعلاج بالطاقة البشرية بأنواعها  وأصبح علماء النفس وبعض الأطباء يستخدمونها كأسلوب من أساليب العلاج .
الدكتور إبراهيم فقي استخدمها بانتظام لمدة تزيد عن عشرين عاما فستطاع بفضل الله ثم بفضل هذه الاستراتيجية أن يتخلص من بعض الأمراض المزمنة التي كان يعاني منها وايضاً استفاد منها في مجال عمله وفي اتخاذ قراراته وفي طريقة تدريسه للتنويم بالإيحاء وعلم الطاقة البشرية بعد أن أضاف إليها بعض الأشياء التي تناسبه.

12-  استراتيجية الاوتوجيينك (استراتيجية كوب الماء)
التحضير:
-                 كن في مكان هادئ لمدة عشر دقائق على الأقل.
-                 ارتد ملابس مريحة، وأغلق الهاتف.
-                 اجلس وظهرك معتدل .
-                 احضر كوبا من الماء مملوءا إلى النصف.


الطريقة:
-                 فكر في تحد معين موجود في حياتك.
-                 اكتب أسباب تواجد هذا التحدي في حياتك.
-                 اكتب المتاعب التي يسببه هذا التحدي لك.
-                 اكتب ما تريد تحقيقه من هذا التحدي، وكيف تريد تحقيقه.
-                 اكتب الشخصية التي تريد أن تستخدمها أمام هذا التحدي.
-                 اشرب كمية قليلة من الماء ثم تنفس من الأنف بعمق وببطء وازفر من الفم ببطء أسلوب التنفس بطريقة(824).
-                 أغلق عينيك وتخيل نفسك في هذا التحدي.
-                 اجعل أحاسيسك مرتبط بصورتك في التخيل.
-                 افتح عينيك ثم كرر نفس التدريب مرة أخرى، ولكن هذه المرة حاول ربط أحاسيسك بشكل أفضل من المرة الأولى.
-                 افتح عينيك ثم كرر نفس التدريب للمرة الثالثة وضيف كل ما تريده على أسلوبك مع ربط أحاسيسك به.

في هذه الاستراتيجية مهم أن تعرف أن العقل اللاوعي لا يعي الأشياء  بل ينفذها  كما تقولها له، ولكن مع تكرار التدريب يحدث تعديلات لكي تكون أفضل .قال الحكيم الصيني كونفشيوس "يجب أن ترى في ذهنك الشيء الذي تريد تحقيقه قبل أن تراه في الواقع".
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي