الوصايا العشر للتفكير الايجابي


1-         الرغبة المشتعلة
عندما سأل شاب في العشرينات من عمره العالم الدكتور روبرت شولر: " كيف أستطيع أن أكون كاتبا ناجحا ومرموقا مثلك؟" فرد الدكتور قائلا: "عندما يكون عندك رغبة مشتعلة لكي تكون ما تريد". فسأل الشاب: " وماهي الرغبة المشتعلة؟". فقال الدكتور: " عندما تفكر في الكتابة قبل النوم، وتفكر في الكتابة أول شيء في الصباح، وتفكر في الكتابة وتتكلم عنها في كل فرصة ممكنة، عندما تصبح الكتابة الشيء المسيطر تماما على أفكارك وتسير في دمك، هذه هي الرغبة المشتعلة".
والآن لو سألت: ما هو الشيء الذي تريد تحقيقه في حياتك أكثر من أي شيء آخر؟ إذا أردت فعلا أن تحققه دعه يمشي في عروقك، فكر فيه باستمرار، وخطط له ثم ضعه في الفعل، ومهما كانت التحديات فلا تتركه على الإطلاق وتذكر أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
2-         القرار القاطع:
كثير من الناس يقرر أشياء ثم لا يضعها في الفعل، ولو وضعها في الفعل فيكون ذلك لفترة قليلة يعود بعدها كما كان من قبل، والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: لماذا؟ وهل لا يريد هذا الشخص أن يحقق أهدافه؟ وما هو نوع القرار الذي اتخذه؟
فالقرار الذي يتخذه الشخص يجب أن يكون قرارا قاطعا أي لا رجعة فيه مهما كانت الظروف أو التحديات أو المؤثرات الداخلية أو الخارجية، أما الشخص الذي يقول أنا قررت أن أقلع عن التدخين ثم يعود للتدخين مرة أخرى فقد قرر ولكن قراره ضعيف ليس له دافع قوي ورغبة مشتعلة تدعمه.
لذلك قرر أن تكون أفضل ما تستطيع أن تكونه في كل مجالات حياتك، وتذكر أنه لو حقق أي إنسان أي شيء فأنت أيضا تستطيع أن تحققه بل وتتفوق عليه.
3-         تحمل المسئولية كاملة
عدم تحمل المسئولية يجعلك تركز كل أفكارك وطاقتك فيما لا يفيدك في أي شيء، بل على العكس يبعدك كل البعد عن أن تصبح الشخص الذي تريد أن تكونه، ويجعل حياتك سلسلة من التحديات والصعوبات، ولكن عندما تأخذ مسئولية حياتك فإنك بذلك تركز كل أفكارك وطاقتك في تحقيق أهداف حياتك، وتصبح الشخص المتزن روحانيا ودنيويا الذي تريد أن تكونه.
4-         الإدراك الواعي
إدراكك لقدراتك واستخدامها إيجابيا يجعل من حياتك تجربة من السعادة وراحة البال، لذلك كن مدركا لما تفكر فيه وقرر أن تتحكم في التفكير السلبي وتحوله إلى صالحك، لأن التغيير الحقيقي يبدأ في الأفكار ولكي يحدث ذلك يجب أن تدرك ما تفكر فيه.
5-         تحديد الأهداف
هناك سبعة أركان أساسية للحياة المتزنة
الركن الروحاني:
يحتوي على حب الله سبحانه وتعالى، والتسامح المتكامل، والعطاء غير المشروط.
الركن الصحي:
يتكون من التفكير الصحي، وشرب المياه، ونظام التغذية الصحي، والتدريبات الرياضية.
الركن الشخصي
يتكون من الثقة في النفس، وتنمية الذات، والتقدير الذاتي، والصورة الذاتية.
الركن العائلي
يتكون من العلاقات العائلية والزوجية، وعلاقة الوالدين بالأبناء.
الركن الاجتماعي
يتكون من علاقاتك الاجتماعية، وقدرتك على الاتصال بالآخرين.
الركن المهني
يتكون من أهدافك المهنية، عملك، تحسين مهاراتك المهنية.
الركن المادي
يتكون من دخلك الحالي، وأهدافك المادية.
لو فكرت ستجد أنك تستخدم الأركان السبعة يوميا سواء كنت واعيا بذلك أم لا!
وللأسف نجد أن معظم الناس يضع كل انتباهه وتركيزه على الركن المهني والمادي! لذلك نجدهم لا يهتمون بصحتهم ولا بعائلتهم، ولا حتى بروحانياتهم وعلاقتهم بالله سبحانه وتعالى.
لكي تكون سعيدا ومتزنا يجب أن تكون أهدافك في الأركان السبعة واضحة تماما بالنسبة لك.
الأهداف من أهم عوامل التفكير الإيجابي، لأنها تجعلك تركز على ما تريد وليس على ما لا تريد، الأهداف تجعل لحياتك معنى وبدونها يشعر الناس بالضياع.
6-         التأكيدات المتضامنة
التأكيدات المتضامنة تساعدك على التركيز على قدراتك، وعلى تحسين الأشياء التي تريد أن تحسنها في نفسك وهي تعمل كالآتي:
-                 اكتب على الأقل عشرة أشياء جيدة عنك ولكي يكون ذلك سهلا استخدم الأركان السبعة واكتب في كل ركن الأشياء التي تعرف جيدا أنك رائع فيها.
-                 اقرأ هذه القائمة يوميا بأحاسيس متصلة وأعط لنفسك مرجعا لهذه الصفات.
-                 الآن فكر في شيء سلبي اعتقدته عن نفسك، انفصل عنها بأحاسيسك أي اقرأها فقط وكأنك تراها من الخارج، ثم اقرأ الأشياء الإيجابية التي كتبتها عن نفسك بأحاسيس مرتبطة وتنفس تنفسا عميقا وقل: الحمد لله.
-                 ارجع للشيء السلبي الذي تقوله عن نفسك ستجد أن مخك لن يصدقه وأن التأكيدات المتضامنة قضت عليه تماما..
حقائق هامة عن التأكيدات المتضامنة:
-                 التأكيدات المتضامنة لا تعني أنك لا تفعل أي شيء طالما أنك بهذه الروعة.
-                 التأكيدات المتضامنة لا تعني احتقار آراء الآخرين.
-                 التأكيدات المتضامنة لا تعني أنك تتكبر على الآخرين.
ولكن:
-                 التأكيدات المتضامنة تساعدك على معرفة من هو أنت حقيقة.
-                 التأكيدات المتضامنة تساعدك على تحطيم الرسائل السلبية التي تقولها لنفسك.
-                 التأكيدات المتضامنة تساعدك على تحطيم الرسائل السلبية التي يقولها لك الآخرون.
7-         الوقت الإيجابي
الغرض من وصية الوقت الإيجابي هو أن تستخدم قدرة عقلك على التركيز على وقت تحدده أنت، وقد يكون ذلك الوقت لا يزيد عن عشرة دقائق كبداية تدرب فيها عقلك على التركيز على التفكير الإيجابي، ثم تصعيد هذه المدة إلى خمسة عشر دقيقة ثم إلى عشرين دقيقة وهكذا، المهم هو الاستمرارية في فعل ذلك حتى تصبح عادة من عاداتك المخزنة في مراكز الذاكرة في العقل مما يجعلك تتصرف إيجابيا بطريقة تلقائية.

8-          التنمية الذاتية
التنمية البشرية أصبحت من أهم المتطلبات الأساسية التي تطلبها الشركات والمؤسسات في موظفيها اليوم، فمن الممكن أن يكون موظف حاصل على شهادات عليا من جامعات عالمية ولكنه لا يستطيع التعامل مع الآخرين مما أدى إلى طرده من العمل. كلمة تنمية تعني النمو في الأركان السبعة، وبشرية تعني الجنس البشري، لذلك فالتنمية البشرية ليست علما ولكنها أسلوب في الحياة يستخدمها الإنسان لكي يعيش حياة أفضل.
وهناك وسائل عدة يمكنك أن تستخدمها لكي تستفيد من التنمية البشرية منها:
-                   القراءة
-                 الأشرطة السمعية.
-                 الأشرطة البصرية.
-                 الأمسيات الجماهيرية.
-                 البرامج التدريبية.
-                 الدورات المكثفة.
9-         السكون والتأمل اليومي
لو نظرت حولك ستجد ضوضاء في كل مكان، فهناك الضوضاء الخارجية وهي التي نسمعها حولنا من العالم الخارجي، والضوضاء الداخلية أي أن الإنسان يستقبل أكثر من ستين ألف فكرة يوميا. تصور! ضوضاء شديدة تحدث داخلنا، بالإضافة إلى التحدث مع الذات وأنواعه، والنقد الداخلي الذي يجعلنا نشعر أننا أقل من الآخرين، أي أننا نعيش في عالم كله ضوضاء من الخارج ومن الداخل، فلو نظرت إلى الطبيعة التي حولنا ستجد أن كل شيء يحدث أو ينمو في هدوء وسكون تام.
هل رأيت غروب الشمس؟ هل تمعنت فيه؟ ستجد نفسك في هدوء تام، لذلك قرر أن تضع لك وصية السكون والتأمل اليومي، والتي عندما تجعلها جزءا من جدولك اليومي ولو لبضعة دقائق فقط، ستعود عليك بفائدة لم تكن تخطر لك على بال.
-                 السكون يقوي قدراتك ويجعلك أكثر ابتكارا وإبداعا.
-                 السكون يقلل من التعب ويساعدك على التخلص من كثير من الأمراض.
-                 السكون يجعلك تصل إلى السلام الداخلي والهدوء النفسي والذهني والجسدي والعاطفي.
-                  السكون يساعدك على إيجاد الحلول لأكثر المشاكل صعوبة.
-                 السكون يجعلك تصل إلى أفضل حالاتك النفسية والذهنية والجسمانية.
-                 السكون يجعلك تفكر أكثر في روعة الخالق عز وجل.
-                 ابدأ من اليوم ولو بخمس دقائق ثم أضف عندما تشعر أنك فعلا تتمتع بذلك.
10-  الاهتمامات الشخصية والنشاطات اليومية

الهوايات تجعل الشخص يشعر بالسعادة والتحكم في حياته لذلك فهي تساعده على النجاح، والحقيقة أن الشخص الذي يقول إنه مشغول ولا يجد وقتا لكي يمارس هواياته يكون عرضة لأمراض القلب وضغط الدم والقرحة العصبية والسكر...... من الأمراض الجسمانية والنفسية، فتجده سريع الغضب سواء كان يظهر غضبه على الآخرين أو يكتمه في داخله، وأيضا تجده متوترا وقلقا ولا يفكر إلا في العمل سواء كان في العمل أو في خارجه.
العمل والراحة وجهان لعملة واحدة، ففي العمل تشعر بأنك تنجز وتنمو وتتقدم، وأيضا في الراحة التي تحصل عليها عندما تمارس هواية تحبها ستشعر بالراحة والهدوء النفسي الذي يساعدك في إنجاز أكبر غي عملك وفي صحة أفضل في حياتك
.
اعلان 1
اعلان 2
عربي باي